20‏/06‏/2011

40 قاعدة ماليه من كتاب : أغنى رجل في بابل .

بسم الله الرحمن الرحيم

ما الذي يمكن أن يقدمه كتاب تم تأليفه في العشرينيات من القرن الماضي للمستثمرين المعاصرين بشأن مواردهم المالية ؟  هذا السؤال طرحتة الـ لوس أنجلوس تايمز  وأنا أضيف للسؤال كيف يمكنك أن نستفيد من تجارب وقصص حضارة بابل العريقة بعد مضي كل هذه القرون على تلك القواعد والقوانين والأفكار التي تم طرحها ؟  الجواب ببساطة ' قوانين المال لاتتغير ' .

الكتاب قُدم على شكل قصص متسلسلة لبعض أثرياء بابل الذين صنعو ثروات هائلة عند طريق عصاميتهم وكفاحهم , حاولت أن أُلخص الأفكار والقواعد المهمة في الكتاب على شكل نقاط ليسهل فهمها وإستيعابها ؛ اخيراً ماطرحته هنا ليس كل الكتاب ستجد الكثير من الأفكار التي ستُنير لك طريقك .






1- إن ثروة الرجل ليست في كيس نقودة الذي يحملة , إذا إن كيس النقود المتخم بالمال سريعاً ماينفذ مالم يكن هناك مورد متجدد يعمل على إعادة ملئة ثانية .

2-التعليم نوعان : النوع الأول هو الأشياء التي نتعلمها ونعرفها , والنوع اﻵخر هو الممارسة التي تعلمنا كيف نكتشف مالانعرفه .

3- إن أفكار الشباب هي أضواء ساطعة تلمع بعيداً , تماماً مثل الشهب التي غالباً ماتصنع بريقاً في السماء , ولكن حكمة الشيوخ كالنجوم الراسخة التي تلمع ولا يتبدد نورها حتى إن البحارة يعتمدون عليها في تحديد وجهتهم .

4- لقد وجدت طريق الثراء عندما قررت أن أحتفظ بجزء من إيراداتي , وأنت أيضاً يجب أن تقوم بذالك .

5- كل قطعة ذهبية تدخرها هي خادم لك يعمل في صالحك , وكل قطعة نحاسية يكسبها هذا الذهب هي ثمرته الذي يمكن تكسب أيضاً من أجلك . فإذا أردت أن تصبح ثرياً فعليك أن توظف ماتدخره كي يكسب أكثر .

6- يجب أن تحتفظ بجزء من إيراداتك , ويجب ألا يكون هذا الجزء أقل من العُشر مهما كانت إيراداتك متواضعة .

7- إن الثروة مثل الشجرة تنمو من بذرة ضئيلة , وأول قطعة نحاسية تدخرها هي البذرة التي ستنمو من خلالها شجرة الثروة .

8- المرء الذي يتلقى نصيحة بشأن مدخراته من شخص ليس لديه أي خبرة في هذا المجال سيخسر كل هذا المدخرات ليثبت عدم صحة آرائهم .

9- الفرص الجيدة لاتأتي لأشخاص غير مستعدين لاستغلالها .

10 - ابدأ في ملء محفظتك : من كل عشر عملات تضعونها في محافظكم , أخرجوا تسعاً منها فقط للاستخدام وستجدون أن محافظكم قد بدأت في الانتفاخ فجأة .

11- تحكم في نفقاتك : لاتخلطوا بين النفقات الضرورية والرغبات الشخصية , فكل واحد منكم هو وعائلتة لديه من الرغبات أكثر مما تستطيع إيراداته أن تلبيها .

12- ادرسوا بتعمق تلك العادات المألوفة في حياتكم , ربما نجد أن هناك غالباً نفقات معينة مقبولة يمكننا تقليلها أو حتى التخلص منها بعقلانية .

13- أجعل شعارك : كل عملة نقدية لابد أن تنفق فيما يستحق ذالك بنسبة 100%

14- ضع ميزانية لنفقاتك الضرورية ولاتلمس العُشر الذي تضعه في كيس نقودك .واستمر في العمل بهذه الميزانية وعدلها دائماً حتى تتواءم مع احتياجاتك .

15- أن المزانية ستساعدك في على الحصول على الأشياء الضرورية وتحقيق رغباتك الأخرى .

16- إعمل على إنماء ثروتك : إن المال الذي ادخرناه من إيراداتنا هو مجرد بداية , ولكن الأرباح الناتجة عنه هي التي ستنشىء ثروتنا .

17- إن الثروة تزداد بسرعة عندما تصنع منها إيرادات معقولة .

18- وضف كل مالديك من مال كي ينتج ربحاً يساعدك في تكوين مورد مالي ثابت خاص بك عبارة عن نهر من المال يتدفق بستمرار إلى حافظتك .

19- حافظ على ثروتك من الضياع : إن سوء الحظ له علامة مضيئة , إن المرء لابد أن يحافظ بقوة على المال الموجود , ومن الحكمة أن نحافظ أولاً على المبالغ القليلة ونتعلم حمايتها قبل أن يصبح في إمكاننا كسب مبالغ أكبر .

20- إن القاعدة الأولى في أستثمار المال هي حماية رأس المال .

21- قبل أن تستثمر مالك في أي مجال اطلع نفسك أولاً على المخاطر التي قد تكتنف الاستثمار في هذا المجال .

22- أجعل منزلك استثماراً مربحاً : إذا ماخصص أحدكم تُسع إيراداته ليقتات بها ويستمتع بحياته وإذا كان أي جزء من هذه الأجزاء التسعة يمكن أن يتم ا ستخدامه في استثمار مربح بدون أن يسبب ضرراً لطريقة معيشته فإن ثروته ستنمو بطريقة سريعة جداً .

23- اضمن دخلاً ثابتاً في المستقبل : إن الرجل الذي يكسب فائضاً متزايداً نتيجة لاستيعابه قوانين التعامل مع المال لابد وأن يعطي حيزاً من تفكيره لتلك الأيام القادمة ولابد أن يخطط لاستثمارات أو تدابير احتياطية تبقيه بأمان لسنوات عديدة .

24- زد من قدرتك على الكسب : لابد أن يُسبق الإنجاز بالرغبة في تحقيقه ورغباتك لابد أن تكون قوية و محددة , بالرغبات العامة هي مجرد أمنيات واهنة . إن الرجل الذي يتمنى أن يصبح غنياً فتلك غاية تافهه , أما الرجل الذي يرغب في كسب خمس عملات ذهبية , فتلك رغبة واقعية يستطيع أن يثابر حتى يحققها .

25- لابد أن يدفع الإنسان كل ماعليه من ديون مستحقة بأقصى سرعة ممكنة , وألا يشتري شيئاً لايملك المقدرة على دفع المقابل له .

26- إن الحكمة تكمن في أن نقوم بالدفع الفوري عندما نكون مقتنعين بصحة الصفقة التي عقدناها .


27- يأتي المال بسهولة وبكميات متزايدة لأي إنسان يقوم بإدخار مالايقل عن عُشر إيراداتة كي ينشىء ممتلكات من أجل مستقبل عائلتة .


28- يعمل المال بكد ورضا من أجل صاحبه الحكيم الذي يجد وسيلة جيدة لإنمائه مما يجعله يتضاعف .


29- يبقى المال في حماية صاحبة الحريص الذي يستثمره في إطار النصح الذي يقدمه له الرجال البارعون في التعامل مع المال .

30- سريعاً مايفر المال من بين يدي الإنسان الذي يستثمره في أعمال وأغراض لا يألفها أو لايوافق عليها من هم بارعون في الحفاظ عليه .

31- يفر المال من الإنسان الذي يجبره على جني إيرادات غير ممكنه أو يتبع النصائح المغريه التي يقدمها له المحتالون والمخادعون أو يعتمد في استثماره على خبرته المعدومة ورغباته العاطفية .


32- لكي يحصل الشباب على الثراء السريع , فهم غالباً مايقترضون بطرق غير واعيه وهم نتيجة لعدم امتلاكهم الخبرة ابداً , لايستطيعون إدراك أن الديون المتعذرة ردها تشبه الحفرة العميقة التي قد ينزلق المرء فيها بسرعة ويظل يكافح بلا جدوى ولأيام طويلة حتى يخرج منها .!

34- أسع إلى التعامل مع الرجال الذين حققت مشروعاتهم النجاح فربما يجني مالك الكثير إذا ما تم ذالك تحت إشراف من مهارتهم في استعماله, وربما تساعدك خبرتهم في حماية مالك .

35- إن ديونك هي إعداؤك .

36- إذا تعاملت مع كل مشترواتك نقداً ودفعت بعضاً مما تدين به , فهذا سيكون أفضل , فإذا لم تفعل ذالك فلن تتمكن من تقليل مديوناتك ولاحتى بعد ثلاث سنوات .

37- ابداً بتواضع .. واحترام العمل .

38- احتفظ بجزء من إيراداتك .

39- الحظ السعيد يأتي فقط لمن يعملون بنشاط لاستغلال الفرصة التي تتاح لهم .

40- الحذر القليل خير من الندم الكثير .

...................................

معلومات الكتاب :
الكتاب : أغنى رجل في بابل 
المؤلف : جورج كلاسون
الناشر:  مكتبة جرير
عدد الصفحات : 152

روابط تهمك :
لطلب الكتاب من amazon
صفحة الكتاب على موقع goodreads




مع كل الود لكم :)